الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
108- لتسون الصفوف أو لتطمسن الوجوه ولتغضن أبصاركم أو لتخطفن أبصاركم. (أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/258، رقم 22279)، والطبرانى (8/213، رقم 7859). قال الهيثمى (2/90): فيه عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد، وهما ضعيفان. وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/280، رقم 1203) من طريق عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد. *** 109- لتسون صفوفكم فى صلاتكم أو ليخالفن بين قلوبكم. (أحمد، والطبرانى عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/271، رقم 18413). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/253، رقم 685)، ومسلم (1/324، رقم 436)، وأبو داود (1/178، رقم 663)، والترمذى (1/438، رقم 227)، وقال: حسن صحيح. والبزار (8/184، رقم 3215)، وأبو عوانة (1/381، رقم 1379)، والبيهقى (3/100، رقم 4961). *** 110- لتشد عليها إزارها ثم شأنك بأعلاها يعنى الحائض. (مالك، والبيهقى عن زيد بن أسلم مرسلا) [2/639]. أخرجه مالك (1/57، رقم 124)، والبيهقى (7/191، رقم 13859). *** 111- لتشربن طائفة من أمتى الخمر باسم يسمونها إياه. (عبد الرزاق عن ابن محيريز مرسلا). أخرجه عبد الرزاق (9/234، رقم 17055). *** 112- لتصل ما عقلت إذا خشيت أن تغلب فلتنم. (عبد بن حميد عن أنس). أخرجه عبد بن حميد (ص 412، رقم 1404). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (6/453، رقم 3843)، وابن حبان. (6/240، رقم 2493)، والبيهقى (3/19 رقم 4523). *** 113- لتضربن مضر عباد الله حتى لا يعبد الله وليضربنهم المؤمنون حتى لا يمنعوا ذنب تلعة. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/86، رقم 11839). قال الهيثمى (7/313): فيه مجالد بن سعيد، وثقه النسائى، وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (تلعة): التلاع: مسايل الماء من علو إلى سفل، والمراد: كثرته وأنه لا يخلو منه موضع. انظر. (النهاية 1/194). *** 114- لتغشين أمتى بعدى فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسى كافرا ويمسى مؤمنا ويصبح كافرا يبيع فيها أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل. (نعيم بن حماد فى الفتن عن ابن عمر وفيه سعيد بن سنان هالك). أخرجه أيضًا: الحاكم (4/485، رقم 8354)، وقال: صحيح الإسناد. قال المناوى (5/393): الحاكم فى الفتن عن ابن عمر بن الخطاب وقال: صحيح، وأقره الذهبى. قلنا: إسناد الحاكم ليس فيه سعيد بن سنان. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن بين يدى الساعة فتنا)، (تكون بين يدى الساعة فتن)، (لتفشين أمتى بعدى فتن)، (لتفتنن أمتى بعدى فتن). *** 115- لتغشين أمتى بعدى فتن يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه. (نعيم عن ابن عمر). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/64، رقم 113). *** 116- لتغضن أبصاركم ولتحفظن فروجكم ولتقيمن وجوهكم أو ليكسفن وجوهكم. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/208، رقم 7840). ضعفه المنذرى (3/25)، وقال الهيثمى (8/63): فيه على بن يزيد الألهانى، وهو متروك. *** 117- لتفتتن أمتى بعدى فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسى كافرا ويمسى مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام فيها دينهم بعرض من الدنيا قليل. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/309) قال الهيثمى: فيه عافية بن أيوب، وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن بين يدى الساعة فتنا)، (تكون بين يدى الساعة فتن)، (لتفشين أمتى بعدى فتن)، (لتغشين أمتى بعدى فتن). *** 118- لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، وابن خزيمة، والبغوى، والباوردى، وابن السكن، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم، والحاكم، والضياء عن عبيد الله بن بشر الغنوى عن أبيه). أخرجه أحمد (4/335، رقم 18977)، والبخارى فى التاريخ الكبير (2/81، ترجمة 1760 بشر الغنوى)، وابن قانع (1/81)، والطبرانى (2/38، رقم 1216)، والحاكم (4/468، رقم 8300) وقال: صحيح الإسناد. وأورده الحافظ فى الإصابة (1/308، ترجمة 685 بشر الغنوى) وعزاه لأحمد والبخارى فى التاريخ والطبرانى. *** 119- لتفتحن عصابة من المسلمين كنز آل كسرى الذى فى الأبيض. (الطيالسى، ومسلم، وابن حبان، والحاكم عن جابر بن سمرة). أخرجه الطيالسى (ص 106، رقم 782)، ومسلم (4/2237، رقم 2919)، وابن حبان (15/81، رقم 6687)، والحاكم (4/561، رقم 8573) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 120- لتفتحن لكم الشام والروم وفارس حتى يكون لأحدكم من الإبل كذا وكذا ومن البقر كذا وكذا ومن الغنم حتى يعطى أحدكم مائة دينار فيسخطها. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن حوالة). أخرجه أحمد (5/288، رقم 22540)، والحاكم (4/471، رقم 8309) وقال: صحيح الإسناد، والبيهقى (9/169، رقم 18333)، والضياء (9/277، رقم 239). *** 121- لتفتك نفسك تدع ما يريبك إلى ما لا يريبك وإن أفتاك المفتون تضع يدك على فؤادك فإن القلب يسكن للحلال ولا يسكن للحرام وإن الورع المسلم يدع الصغير مخافة أن يقع فى الكبير. (الطبرانى عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/78، رقم 193). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/476، رقم 7492). قال الهيثمى (10/294): فيه عبيد بن القاسم، وهو متروك. *** 122- لتقاتلن المشركين حتى يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الأردن أنتم شرقيه وهم غربيه. (الطبرانى عن نهيك بن صريم). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/349) قال الهيثمى: رواه الطبرانى، والبزار، ورجال البزار ثقات. وأورده الحافظ فى الإصابة (6/476، ترجمة 8824 نهيك بن صريم السكونى) وعزاه للطبرانى وابن منده. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تزالون تقاتلون الكفار)، (يقاتل بقيتكم الدجال). *** 123- لتقصدنكم نار هى اليوم خامدة فى واد يقال له برهوت يغشى الناس فيها عذاب أليم تأكل الأنفس والأموال تدور الدنيا كلها فى ثمانية أيام تطير طير الريح والسحاب حرها بالليل أشد من حرها بالنهار ولها بين السماء والأرض دوى كدوى الرعد القاصف هى من رءوس الخلائق أدنى من العرش قيل يا رسول الله أسليمة هى يومئذ على المؤمنين والمؤمنات قال وأين المؤمنون والمؤمنات يومئذ هم شر من الحمر يتسافدون كما تتسافد البهائم وليس فيهم رجل يقول مه مه. (الطبرانى، وابن عساكر عن حذيفة بن اليمان). أخرجه ابن عساكر (64/267). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (5/192). ومن غريب الحديث: (يتسافدون): أى ينزو بعضهم على بعض. *** 124- لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم. (ابن أبى شيبة، والنسائى عن النعمان بن بشير). أخرجه ابن أبى شيبة (1/308، رقم 3525)، والنسائى (2/89، رقم 810). *** 125- لتكن عليكم السكينة. (أحمد عن أبى موسى أن ناسا مروا على رسول الله. (بجنازة يسرعون بها قال فذكره). أخرجه أحمد (4/412، رقم 19710) وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/474، رقم 1479)، قال البوصيرى (2/29): هذا إسناد ضعيف لضعف ليث وهو ابن أبى سليم. *** 126- لتملأن الأرض جورًا وظلمًا فإذا ملئت جورًا وظلمًا يبعث الله رجلاً منى اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبى فيملؤها عدلاً وقسطًا كما ملئت جورًا وظلمًا فلا تمنع السماء شيئا من قطرها ولا الأرض شيئا من نباتها يمكث فيكم سبعًا أو ثمانيًا فإن أكثرت فتسعًا. (ابن عدى، والطبرانى، وابن عساكر عن معاوية بن قرة المزنى عن أبيه). أخرجه ابن عدى (3/99، ترجمة 635 داود بن محبر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان)، والطبرانى (19/32 رقم 68)، وابن عساكر (49/296). وأخرجه أيضًا: البزار (8/257، رقم 3323)، والطبرانى فى الأوسط (8/178، رقم 8325). قال الهيثمى (7/314): رواه البزار والطبرانى فى الكبير والأوسط من طريق داود بن المحبر بن قحذم عن أبيه، وكلاهما ضعيف. *** 127- لتنتقن كما ينتقى التمر من حثالته. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (8/222). *** 128- لتنتقون كما ينتقى التمر من الحثالة فليذهبن خياركم وليبقين شراركم فموتوا إن استطعتم. (ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1340، رقم 4038)، قال البوصيرى (4/191): هذا إسناد فيه مقال، أبو حميد لم أر من جرحه ولا من وثقه، ويونس هو ابن يزيد الأيلى. والحاكم (4/351، رقم 7886)، وقال: صحيح الإسناد. *** 129- لتنتهكن الأصابع بالطهور أو لتنتهكنها النار. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/122، رقم 2674). قال الهيثمى (1/236): رواه الطبرانى فى الأوسط ووقفه فى الكبير على ابن مسعود وإسناده حسن. *** 130- لتنزلن طائفة من أمتى أرضا يقال لها البصرة ويكثر بها عددهم ونخلهم تجىء بنو قنطوراء عراض الوجوه صغار العيون حتى ينزلوا على جسر لهم يقال لها دجلة فيتفرق المسلمون ثلاث فرق أما فرقة فتأخذ بأذناب الإبل فتلحق بالبادية فهلكت وأما فرقة تأخذ على نفسها فكفرت فهذه وتلك سواء وأما فرقة فيجعلوا عيالا لهم خلف ظهورهم فيقاتلون فقتلاهم شهداء ويفتح الله على بقيتهم. (الطيالسى، والبيهقى فى البعث عن أبى بكرة وسنده لين). أخرجه الطيالسى (ص 117، رقم 870). *** 131- لتنظر عدة الليالى والأيام التى كانت تحيضهن من الشهر قبل أن يصيبها الذى أصابها فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتستثفر بثوب ثم لتصلى. (مالك، والشافعى، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والنسائى عن أم سلمة أن امرأة كانت تهراق الدماء فاستفتت لها رسول الله. (قال فذكره) [2/640]. أخرجه مالك (1/62، رقم 136)، والشافعى فى الأم (1/216)، وأحمد (6/320، رقم 26759)، والدارمى. (1/221، رقم 780)، وأبو داود (1/71، رقم 274)، والنسائى (1/119، رقم 208). *** 132- لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتى تليها فأولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة. (أحمد، والبخارى فى تاريخه، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/251، رقم 22214)، وابن حبان (15/111، رقم 6715)، والطبرانى (8/98، رقم 7486)، والحاكم (4/104، رقم 7022)، وقال: صحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/326، رقم 5277). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/411، رقم 1602). قال الهيثمى (7/281): رواه أحمد، والطبرانى، ورجالهما رجال الصحيح. *** 133- لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة وليكونن أئمة مضلون وليخرجن على أثر ذلك الدجالون الثلاثة. (الحاكم عن حذيفة). أخرجه الحاكم (4/573، رقم 8611) وقال صحيح الإسناد. *** 134- لجهنم سبعة أبواب باب منها لمن سل السيف على أمتى. (أحمد، والترمذى- غريب- والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/94، رقم 5689)، والترمذى (5/297، رقم 3123)، وقال: غريب. *** 135- لحامل القرآن إذا عمل به فأحل حلاله وحرم حرامه ليشفع فى عشرة من أهل بيته يوم القيامة كلهم قد وجبت لهم النار. (البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/553، رقم 2693). *** 136- لحامل القرآن دعوة مستجابة. (الديلمى عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (2/405، رقم 2212). *** 137- لحجة أفضل من عشر غزوات ولغزوة أفضل من عشر حجات. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/12، رقم 4222). *** 138- لحم الصيد حلال لكم ما لم تصيدوه أو يصاد لكم وأنتم حرم. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/231) قال الهيثمى: فيه يوسف بن خالد السمتى، وهو ضعيف. قال الحافظ فى التلخيص الحبير (2/276): ورواه الطبرانى فى الكبير من رواية يوسف بن خالد السمتى عن عمرو عن المطلب عن أبى موسى ويوسف متروك. وانظر التلخيص الحبير فللحديث شواهد أخرى. *** 139- لحم صيد البر لكم حلال ما لم تصيدوه أو يصاد لكم. (أحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن جرير، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطحاوى، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/362، رقم 14937)، وأبو داود (2/171، رقم 1851)، والترمذى (3/203، رقم 846)، والنسائى (5/187، رقم 2827)، وابن خزيمة (4/180، رقم 2641)، وابن الجارود (ص 115، رقم 437)، والطحاوى (2/171)، وابن حبان (9/283، رقم 3971)، والدارقطنى (2/290)، والحاكم (1/621، رقم 1659)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (5/190، رقم 9702). *** 140- لحم صيد البر لكم حلال وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصاد لكم. (ابن جرير، والحاكم عن جابر). أخرجه الحاكم (1/621، رقم 1659)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 141- لخليفتى على الناس السمع والطاعة لله ولرسوله ولولاة الأمر. (البغوى، وابن شاهين عن حزم بن عبد الخثعمى قال البغوى ولا أدرى له صحبة أم لا وقد ذكره ابن أبى حاتم وابن حبان فى ثقات التابعين). عزاه الحافظ فى الإصابة (2/60، ترجمة 1700 حزم بن عبد الخثعمى) للبغوى والطبرانى وابن شاهين، وقال: قال البغوى: حزم بن عبد أحسبه مدنيا ولا أدرى هل له صحبة أم لا. وقد ذكره ابن أبى حاتم، وابن حبان فى التابعين. *** 142- لدرهم أعطيه فى عقل أحب إلى من خمسة فى غيره. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الديات (1/69)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/121، رقم 7672). *** 143- لدرهم ربا أشد جرما عند الله من سبعة وثلاثين زنية وأعظم الربا استحلال عرض الرجل المسلم. (الحاكم فى الكنى عن عائشة). أخرجه أيضًا: العقيلى فى الضعفاء (3/296، ترجمة 1302)، والذهبى فى الميزان (5/283، ترجمة 6274) كلاهما فى ترجمة عمران بن أنس، قال العقيلى: لا يتابع على حديثه. وقال الذهبى: قال البخارى: منكر الحديث. ثم ذكرا الحديث وقالا: ويروى هذا من غير هذا الوجه مرسل بسند لين. *** 144- لدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله من ثلاثة وثلاثين زنية يزنيها فى الإسلام. (الطبرانى عن عبد الله بن سلام). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/117) قال الهيثمى: عطاء الخراسانى لم يسمع من ابن سلام. *** 145- لذكر الله بالغداة والعشى أفضل من خطم السيوف فى سبيل الله ومن إعطاء المال سحا. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن ابن عمرو. ابن أبى شيبة عنه موقوفًا). حديث ابن عمرو الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (6/58، رقم 29456). ومن غريب الحديث: (السح): هو الصب المتتابع أى إعطاء المال إعطاء متواصلاً. *** 146- لذكر الله بالغداة والعشى خير من خطم السيوف فى سبيل الله. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/454، رقم 5402). *** 147- لرباط يوم فى سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من غير شهر رمضان أعظم أجرا من عبادة مائة سنة صيامها وقيامها ورباط يوم فى سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من شهر رمضان أفضل عند الله وأعظم أجرا من عبادة ألف سنة صيامها وقيامها فإن رده الله إلى أهله سالما لم يكتب عليه سيئة ويكتب له الحسنات ويجرى له أجر الرباط إلى يوم القيامة. (ابن ماجه عن أبى بن كعب قال المنذرى فى الترغيب: آثار الوضع عليه لائحة وكيف لا وهو من رواية عمر بن صُبْح وقال ابن كثير: أخلق بهذا الحديث أن يكون موضوعا لما فيه من المجازفة ولأنه من رواية عمر بن صُبْح أحد الكذابين المعروفين بوضع الحديث). أخرجه ابن ماجه (2/924، رقم 2768). قال البوصيرى (3/156): هذا إسناد ضعيف لضعف محمد بن يعلى، وشيخه عمر بن صُبْح. قال الذهبى فى الميزان (5/249، ترجمة 6153 عمر بن صبح): قال ابن حبان كان ممن يضع الحديث، قال الدارقطنى وغيره متروك، وقال الأزدى: كذاب. *** 148- لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم. (الترمذى، والنسائى، والبيهقى عن ابن عمرو مرفوعًا وموقوفًا. وقال الترمذى والبيهقى: الموقوف أصح). أخرجه الترمذى (4/16، رقم 1395)، وقال: روى سفيان الثورى عن يعلى بن عطاء موقوفًا وهذا أصح من الحديث المرفوع. والنسائى (7/82، رقم 3987)، والبيهقى (8/22، رقم 15648) وقال: ورواه غندر وغيره عن شعبة موقوفًا والموقوف أصح. *** 149- لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق. (ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن البراء). أخرجه ابن ماجه (2/874، رقم 2619)، قال البوصيرى (3/122): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/345، رقم 5343). *** 150- لزوال الدنيا جميعا أهون على الله من دم يسفك بغير حق. (ابن أبى عاصم فى الديات، والبيهقى فى شعب عن البراء). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/345، رقم 5343). *** 151- لزوال الدنيا وما فيها أهون على الله من قتل مسلم بغير حق. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (65/193). *** 152- لسان لقاضى بين جمرتين حتى يصير إما إلى جنة وإما إلى نار. (الخطيب فى المتفق والمفترق، وميسرة بن على فى مشيخته، والديلمى، والرافعى عن أنس قال الرافعى تفرد به على بن محمد الطنافسى). أخرجه الرافعى (3/62). قال المناوى (5/264): فيه يوسف بن أسباط وقد سبق عن جمع تضعيفه. *** 153- لست أخاف على أمتى غوغاء تقتلهم ولا عدوا يجتاحهم ولكنى أخاف على أمتى أئمة مضلين إن أطاعوهم فتنوهم وإن عصوهم قتلوهم. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/149، رقم 7653). *** 154- لست أدخل دارا فيها نوح ولا كلب أسود. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/440، رقم 13606). قال الهيثمى (3/14): فيه أيوب بن نهيك، وقد ضعفه جماعة، ووثقه ابن حبان وقال: يخطئ. *** 155- لست أنا حملتكم ولكن الله حملكم وإنى والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيت الذى هو خير وتحللتها. (البخارى عن أبى موسى). أخرجه البخارى (3/1140، رقم 2964). *** 156- لست بنبيىء الله ولكنى نبى الله. (الحاكم وتعقب عن أبى ذر أن أعرابيا قال يا نبيىء الله قال فذكره). أخرجه الحاكم (2/251، رقم 2906) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 157- لست من الدنيا وليست منى إنى بعثت والساعة نستبق. (الضياء عن أنس). أخرجه الضياء (4/375، رقم 1542) وقال: إسناده صحيح. ومن غريب الحديث: (نستبق) أى يسابق بعضنا بعضًا. *** 158- لست من دد ولا الدد منى. (البخارى فى الأدب، الدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى عن أنس. الطبرانى عن معاوية. [الإسماعيلى عن جابر]). حديث أنس: أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/274، رقم 785)، والبيهقى (10/217، رقم 20754). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/132، رقم 413). قال الهيثمى (8/225): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط، وفيه يحيى بن محمد بن قيس، وقد وثق، ولكن ذكروا هذا الحديث من منكرات حديثه، وقال الذهبى: قد تابعه عليه غيره. حديث معاوية: أخرجه الطبرانى (19/343، رقم 794). قال الهيثمى (8/226): رواه الطبرانى عن محمد بن أحمد بن نصر الترمذى عن محمد بن عبد الوهاب الأزهرى، ولم أعرفهما، وبقية رجاله ثقات. حديث جابر: أخرجه أبو بكر الإسماعيلى فى معجم شيوخه (1/341، رقم 23). ومن غريب الحديث: (دد): هو اللهو واللعب. *** 159- لست من دد ولا دد منى ولست من الباطل ولا الباطل منى. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (38/369). *** 160- لسرادق النار أربعة جدر كثف كل جدار مسيرة أربعين سنة. (أحمد، والترمذى وضعفه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/29، رقم 11252)، والترمذى (4/706، رقم 2584)، وقال: إنما نعرفه من حديث رشدين بن سعد وفى رشدين مقال. وأبو يعلى (2/526، رقم 1389)، والحاكم (4/643، رقم 8775) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (كثف كل جدار): غلظه. *** 161- لسفرة فى سبيل الله خير من خمسين حجة. (أبو الحسن الصيقل فى الأربعين عن عباس بن طلحة عن أبى مضاء صاحب الإسكندرية. ابن المبارك، وابن أبى شيبة، [وعبد الرزاق عن ابن عمر موقوفا]). حديث أبى مضاء: أخرجه أيضًا: الرافعى من طريق أبى الحسن الصيقل (4/208). قال المناوى (5/265): لم أر فى الصحابة من يكنى بأبى مضاء. حديث ابن عمر الموقوف: أخرجه ابن المبارك فى الجهاد (ص 168، رقم 225)، وابن أبى شيبة (4/208، رقم 19359)، وعبد الرزاق (5/260، رقم 9546). وللحديث أطراف أخرى منها: (ساعة فى سبيل الله). *** 162- لسقط أقدمه بين يدى أحب إلى من فارس أخلفه خلفى. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/513، رقم 1607). قال البوصيرى (2/52): قال المزى فى التهذيب والأطراف: يزيد بن رومان لم يدرك أبا هريرة. قلت. (أى البوصيرى): ويزيد بن عبد الملك وإن وثقه ابن سعد فقد ضعفه أحمد وابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم والبخارى والنسائى وغيرهم. *** 163- لشبر فى الجنة خير من الدنيا وما فيها. (هناد، وابن ماجه عن أبى سعيد. أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). حديث أبى سعيد: أخرجه هناد فى الزهد (1/50، رقم 5)، وابن ماجه (2/1448، رقم 4329). قال البوصيرى. (4/264): هذا إسناد ضعيف. حديث ابن مسعود: أبو نعيم فى الحلية (4/108). *** 164- لصوت أبى طلحة أشد على المشركين من فئة. (عبد بن حميد عن أنس). أخرجه عبد بن حميد (ص 407، رقم 1384). وأخرجه أيضًا: الضياء (5/44، رقم 1657). *** 165- لصوت أبى طلحة فى الجيش خير من ألف رجل. (ابن منيع، والمحاملى فى أماليه، والحاكم، والضياء عن جابر وأنس) [2/641]. أخرجه الحاكم (3/397، رقم 5503) وقال: ورواته عن آخرهم ثقات. *** 166- لصوت أبى طلحة فى الجيش خير من فئة. (أحمد، والبغوى، والحاكم، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/112، رقم 12122) قال الهيثمى (9/312): رواه أحمد وأبو يعلى ورجال الرواية الأولى رجال الصحيح، والحاكم (3/397، رقم 5503). *** 167- لعثرة فى كد حلال على عيل محجوب أفضل عند الله من ضرب بسيف حولا كاملا لا يجف دما مع إمام عادل. (الديلمى، وتمام، وابن عساكر عن عثمان بن عفان). أخرجه الديلمى (3/455، رقم 5405)، وابن عساكر (13/33). *** 168- لعل البخل يبلغ بكم أن تبايعوا الهرر والكلاب ولعل خشية الفقر تحملكم على أن تأكلوا كسب الحجام. (الديلمى عن أبى سعيد). ومن غريب الحديث: (الهرر) جمع الهر وهو القط. *** 169- لعل رجلا يقول ما يفعل بأهله ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها فلا تفعلوا فإنما مثل ذلك مثل الشيطان لقى شيطانة فى طريق فغشيها والناس ينظرون. (أحمد عن أسماء بنت يزيد). أخرجه أحمد (6/456، رقم 27624). قال الهيثمى (4/294): رواه أحمد والطبرانى، وفيه شهر بن حوشب، وحديثه حسن، وفيه ضعف. *** 170- لعل لصاحبكم عند الله أفضل من ملك سليمان إن الله لم يبعث نبيا إلا أعطاه دعوة فمنهم من اتخذ بها دنيا فأعطيها ومنهم من دعا بها على قومه إذ عصوه فأهلكوا بها وإن الله تعالى أعطانى دعوة فاختبأتها عند ربى شفاعة لأمتى يوم القيامة. (الحكيم، والطبرانى، والحاكم وتعقب عن عبد الرحمن بن أبى عقيل الثقفى). ذكره الحكيم (1/372)، أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/371) قال الهيثمى: رواه الطبرانى والبزار، ورجالهما ثقات. وأخرجه الحاكم (1/138، رقم 226) وقال: وقد احتج مسلم بعلى بن هاشم وعبد الرحمن بن أبى عقيل الثقفى صحابى قد احتج به أئمتنا فى مسانيدهم فأما عبد الجبار بن العباس فإنه من يجمع حديثه ويعد مسانيده فى الكوفيين. *** 171- لعل هوام الأرض قتلته. فى الصيد يتوارى عن صاحبه. (الطبرانى عن أبى رزين). أخرجه الطبرانى (19/214، رقم 478). *** 172- لعلك آذاك هوام رأسك احلق رأس واهد بقرة أشعرها أو قلدها. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (19/104، رقم 209). *** 173- لعلك آذاك هوامك احلق رأسك وصم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين أو انسك شاة. (مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن كعب بن عجرة قال وقف علىَّ رسولُ الله. (بالحديبية ورأسى يتهافت قملا قال فذكره). أخرجه مالك (1/417، رقم 938)، والبخارى (2/644، رقم 1719)، ومسلم (2/861، رقم 1201)، وأبو داود (2/172، رقم 1860). *** 174- لعلك أن تبقى بعدى حتى تدرك قوما يكذبون بقدر الله الذنوب على عباده اشتقوا كلامهم ذلك من النصرانية فإذا كان ذلك فابرءوا إلى الله منهم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/102، رقم 11179). قال الهيثمى (7/205): فيه عبد الله بن زياد بن سمعان، وهو متروك. *** 175- لعلك أن تدرك أموالا تقسم بين أقوام وإنما يكفيك من جميع المال مركب فى سبيل الله وخادم. (الطبرانى، والبغوى، وابن عساكر عن أبى هاشم شيبة بن عتبة). أخرجه الطبرانى (7/302، رقم 7199)، وابن عساكر (67/289). وأخرجه أيضًا: النسائى (8/218، رقم 5372)، وابن ماجه (2/1374، رقم 4103). *** 176- لعلك أن تمر بمسجدى وقبرى قد بعثت إلى قوم رقيقة قلوبهم يقاتلون على الحق فقاتل بمن أطاعك منهم من عصاك ثم يفيئون إلى الإسلام حتى تبادر المرأة زوجها والولد والده والأخ أخاه وانزل بين الحيين السكون والسكاسك. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن معاذ). أخرجه أحمد (5/235، رقم 22106)، والطبرانى (20/89، رقم 171)، قال الهيثمى (10/55): رجالهما ثقات إلا أن يزيد بن قطيب لم يسمع من معاذ. وأخرجه البيهقى (9/20، رقم 17573) من طريق يزيد بن قطيب. *** 177- لعلك ترزق به. (الترمذى- حسن صحيح غريب- وابن أبى عمر، والحاكم، والضياء عن أنس قال كان أخوان أحدهما يأتى النبى صلى الله عليه وسلم والآخر يحترف فشكا المحترف أخاه إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال فذكره). أخرجه الترمذى (4/574، رقم 2345)، وقال: حسن صحيح. والحاكم (1/172، رقم 320)، وقال: صحيح على شرط مسلم ورواته عن آخرهم ثقات. والضياء من طريق ابن أبى عمر (5/49، رقم 1664) وقال: إسناده صحيح. *** 178- لعلك تريدين أن ترجعى إلى رفاعة لا حتى يذوق عسيلتك وتذوقى عسيلته. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن عائشة). أخرجه البخارى (5/2183، رقم 5456)، ومسلم (2/1056، رقم 1433)، والنسائى (6/146، رقم 3408). *** 179- لعلك قد أطلت الأمل وزهدت فى الآخرة وحرمت الحسنات إنه إذا انقطع قبال أحدكم فاسترجع كان عليه من الله صلاة وإن الله قال وبشر الصابرين الآيتين. (الديلمى عن أنس). ومن غريب الحديث: (قبال) هو السير الذى الذى يكون بين الإصبع الوسطى والتى تليها. *** 180- لعلكم أن تدركوا زمانا أو من أدركه منكم يلبسون فيه مثل أستار الكعبة ويغدى ويراح عليكم بالجفان. (البغوى عن طلحة بن عبد الله النصرى). وللحديث أطراف أخرى منها: (والذى لا إله إلا هو)، وسيأتى مطولاً فى قسم الأفعال. *** 181- لعلكم تظنون أن أنهار الجنة أخدود فى الأرض لا والله ولكنها السائحة على وجه الأرض حافاتاها خيام اللؤلؤ وطينها المسك الأذفر. (أبو نعيم عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/205). ومن غريب الحديث: (الأذفر) أى الجيد للغاية. *** 182- لعلكم تقاتلون قوما فتظهرون عليهم فيتقونكم بأموالهم دون أنفسهم وأبنائهم فيصالحونكم على صلح فلا تصيبوا منهم فوق ذلك فإنه لا يصلح لكم. (أبو داود، والبيهقى عن رجل من جهينة). أخرجه أبو داود (3/170، رقم 3051)، والبيهقى (9/204، رقم 18509). *** 183- لعلكم تقرءون خلف إمامكم لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها. (ابن أبى شيبة، وأبو داود، والطبرانى، والبيهقى عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن أبى شيبة (1/328، رقم 3756)، وأبو داود (1/217، رقم 823)، والبيهقى (2/38، رقم 2193). *** 184- لعلكم تقرءون والإمام يقرأ فلا تفعلوا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب. (عبد الرزاق، وأحمد، والبيهقى عن رجل من الصحابة وقال البيهقى إسناده جيد). أخرجه عبد الرزاق (2/127، رقم 2766)، وأحمد (4/236، رقم 18095)، والبيهقى (2/166، رقم 2749)، وقال: هذا إسناد جيد. *** 185- لعلكم ستدركون أقواما يصلون الصلاة لغير وقتها فإن أدركتموهم فصلوا الصلاة لوقتها وصلوا معهم واجعلوها سبحة. (أحمد، والنسائى، وابن ماجه، والحكيم، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/379، رقم 3601)، والنسائى فى الكبرى (1/145، رقم 329)، وابن ماجه (1/398، رقم 1255)، والبيهقى (3/127، رقم 5120). ومن غريب الحديث: (سُبْحَة): أى نافلة. *** 186- لعلكم ستفتحون بعدى مدائن عظاما وتتخذون فى أسواقها مجالسا فإذا كان ذلك فردوا السلام وغضوا من أبصاركم واهدوا الأعمى وأعينوا المظلوم. (الطبرانى عن وحشى). أخرجه الطبرانى (22/138، رقم 367)، قال الهيثمى: (8/62): رجاله كلهم ثقات، وفى بعضهم ضعف. *** 187- لعله أن يكون بطلقة واحدة. (الطبرانى فى الأوسط عن بريدة أن رجلا قال يا رسول الله إنى حملت أمى على عنقى فرسخين فى رمضاء شديدة لو ألقيت فيها بضعة من لحم لنضجت فهل أديت شكرها قال فذكره). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/163، رقم 255)، قال الهيثمى (8/137): فيه الحسن بن أبى جعفر، وهو ضعيف من غير كذب، وليث بن أبى سليم مدلس. وابن طاهر القيسرانى فى تذكرة الحفاظ (3/1160). *** 188- لعله تنفعه شفاعتى يوم القيامة فيجعل فى ضحضاح من النار يبلغ كعبيه يغلى منه أم دماغه يعنى أبا طالب. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/8، رقم 11073)، والبخارى (3/1409، رقم 3672)، ومسلم 01/195، رقم 210)، وابن حبان (14/168، رقم 6271). ومن غريب الحديث: (الضحضاح): ماء قليل يبلغ الكعبين. *** 189- لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا. (البخارى، ومسلم عن ابن عباس). أخرجه البخارى (1/464، رقم 1312)، ومسلم (1/240، رقم 292) عن ابن عباس قال مر النبى صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان من كبير ثم قال بلى أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة وأما أحدهما فكان لا يستتر من بوله قال ثم أخذ عودًا رطبًا فكسره باثنتين ثم غرز كل واحد منهما على قبر ثم قال... فذكره. *** 190- لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه هم فيه سواء. (أحمد، ومسلم عن جابر). أخرجه مسلم (3/1219، رقم 1598)، وأحمد (3/304، رقم 14302). *** 191- لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه والواشمة والمستوشمة ومانع الصدقة والمحل والمحلل له. (البيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/391، رقم 5508). *** 192- لعن الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه ومانع الصدقة. (أحمد، والنسائى عن على). أخرجه أحمد (1/107، رقم 844)، والنسائى (8/147، رقم 5103). *** 193- لعن الله آكل الربا وموكله. (مسلم عن ابن مسعود. الطبرانى عن جندب). حديث ابن مسعود: أخرجه مسلم (3/1218، رقم 1597). حديث جندب: أخرجه الطبرانى (2/171، رقم 1701)، قال الهيثمى (4/118): فيه إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل، وهو ضعيف. *** 194- لعن الله آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/393، رقم 3725)، وأبو داود (3/244، رقم 3333)، والترمذى (3/512، رقم 1206)، وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/764، رقم 2277). *** 195- لعن الله الأعجمين فارس والروم. (أحمد، والطبرانى عن عتبة بن عبد). أخرجه أحمد (4/184، رقم 17684)، والطبرانى (17/123، رقم 304). قال الهيثمى (10/56): إسنادهما حسن فقد صرح بقية بالسماع. *** 196- لعن الله الآكل والمطعم الرشوة. (الحاكم فى تاريخه، وأبو سعيد النقاش فى القضاة عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/463، رقم 5437). *** 197- لعن الله الخامشة وجهها والشاقة جيبها والداعية بالويل والثبور. (ابن ماجه، وابن حبان، الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه ابن ماجه (1/505، رقم 1585)، قال البوصيرى (2/46): هذا إسناد صحيح. وابن حبان (7/427، رقم 3156)، والطبرانى (8/130، رقم 7591). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/486، رقم 11343). ومن غريب الحديث: (الثبور): الهلاك والخسران. *** 198- لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر. الترمذى، وابن ماجه عن أنس. الطبرانى عن عثمان بن أبى العاصى). حديث ابن عمر: أخرجه أبو داود (3/326، رقم 3674)، والحاكم (4/160، رقم 7228) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (6/12، رقم 10828). حديث أنس: أخرجه الترمذى (3/589، رقم 1295)، وقال: غريب. وابن ماجه (2/1122، رقم 3381). حديث عثمان بن أبى العاص: أخرجه الطبرانى فى الكبير (9/58، رقم 8387). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط. (4/243، رقم 4090). قال الهيثمى (4/90): فيه عبد الله بن عيسى الخزاز، وهو ضعيف. *** 199- لعن الله الخمر وعاصرها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/90) قال الهيثمى: فيه ليث بن أبى سليم، وهو ثقة، ولكنه مدلس. *** 200- لعن الله الذين يشققون الخطب تشقيق الشعر. (أحمد، والطبرانى عن معاوية). أخرجه أحمد (4/98، رقم 16946)، والطبرانى (19/361، رقم 848). قال الهيثمى (2/191): رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه جابر الجعفى، والغالب عليه الضعف. *** 201- لعن الله الراشى والمرتشى. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو. أبو سعيد النقاش فى القضاة عن عائشة. عبد الرزاق عن عبد العزيز بن مروان بلاغا). حديث ابن عمرو: أخرجه الطيالسى (ص 300، رقم 2276)، وأحمد (2/164، رقم 6532)، وأبو داود. (3/300، رقم 3580)، والترمذى (3/23، رقم 1337)، وقال: حسن صحيح. والحاكم (4/115، رقم 7066)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/138، رقم 20265). حديث عائشة: أخرجه أيضًا: أبو يعلى (8/360، رقم 4947). قال الهيثمى (4/199): رواه البزار، وأبو يعلى، وفيه إسحاق بن يحيى بن طلحة، وهو متروك. حديث عبد العزيز بن مروان: أخرجه عبد الرزاق (8/148، رقم 14670). وللحديث أطراف منها: (لعنة الله على الراشى والمرتشى). *** 202- لعن الله الراشى والمرتشى فى الحكم. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن حبان، والحاكم عن أبى هريرة. الطبرانى، والنقاش عن أم سلمة). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/387، رقم 9011)، والترمذى (3/622، رقم 1336) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (11/467، رقم 5076)، والحاكم (4/115، رقم 7067). حديث أم سلمة: أخرجه الطبرانى (23/398، رقم 951). قال الهيثمى (4/199): رجاله ثقات. *** 203- لعن الله الراشى والمرتشى والرائش الذى يمشى بينهما. (أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان. الحاكم عن أبى هريرة). حديث ثوبان: أخرجه أحمد (5/279، رقم 22452)، والطبرانى (2/93، رقم 1415)، قال الهيثمى (4/198): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الكبير، وفيه أبو الخطاب، وهو مجهول. والبيهقى (4/390، رقم 5503). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/463، رقم 5438). حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم (4/115، رقم 7067). ***
|